الأربعاء، 22 فبراير 2017

أدعوك ربى

يا مقسم الأرزاق 


اقسم لي ولمن أحب من حظوظ الدنيا أجملها


ومن السعادة اكملها


ومن نعيم الآخرة أوفرها


 اللهم احفظ لي مناحب وأطل أعمارهم .

الثلاثاء، 21 فبراير 2017

من أقوال على بن ابى طالب


-احذر الكريم اذا اهنته -- والحيم اذا جرحته -- والشجاع اذا اوجعته .

-احذر من كل عمل يعمل فى السر ويستحى منه فى العلانيه .

-اياك والظلم فإنه أكبر المعاصى وإن الظالم لمعاقب يوم القيامة بظلمه .

-اياك والخيانة فإنها شر معصية وإن الخائن لمعذب بالنار على خيانته .

-إياك والوقوع فى الشبهات والولوع بالشهوات فإنهما يفتادانك إلى الوقوع فى الحرام وركوب كثير من الآثام .

-إياكم وتمكن الهوى منكم فإن أوله فتنة وآخره محنة .


من أقوال على بن ابى طالب

-إن دعوة المظلوم مجابة عند الله سبحانه ،لأنه يطلب حقه والله تعالى أعدل من أن يمنع ذا حق حقه .

-إن الله سبحانه يعطى الدنيا من يحب ومن لايحب .. ولا يعطى الدين إلا من يحب .

-إن الله سبحانه يمنح المال من يحب ويبغض .. ولا يمنح العلم إلا من أحب .

-إن الله سبحانه فرض فى أموال الأغنياء أقوات الفقراء ، فما جاع فقير إلا بما منع غنى والله سائلهم عن ذلك .

السبت، 18 فبراير 2017

من أقوال على بن ابى طالب

ألا إنه ليس لأنفسكم ثمن إلا الجنة فلا تيعوها إلا بها .

ألا وإن من النعم سعة المال وأفضل من سعة المال صحة البدن وأفضل من صحة البدن تقوى القلب .

إتقو الله الذى إن قلتم سمع وإن أضمرتم علم .

إتقوا دعوة المظلوم فإنه يسأل الله حقه والله سبحانه وتعالى أكرم من أن يسأل حقاً إلا أجاب .

إجعلو ا كل رجاؤكم لله سبحانه وتعالى ولا ترجو أحد سواه فإنه ما رجا أحد غير الله تعالى إلا خاب .

أحسنوا تلاوة القرأن فإنه أحسن القصص وأستشفوا به قإنه شفاء الصدور واتبعوا النور الذى لايطفى والوجه الذى لا يبلى واستسلموا وسلموا لأمره فإنكم لن تضلوا مع التسليم .

الخميس، 16 فبراير 2017

حب نفسك

- سامح نفسك إذا أخطأت -- لا بأس فنحن بشر نخطأ ونصيب 
هل ستخطىء أخطاء أخرى نعم فهكذا هى الحياة نجاح وفشل خطأ وصواب ، لاتبتأس واعلم انك بخير .

-ابكى كما تشاء ولكن اياك ان تغرق فى دموعك .

-استفتى قلبك فقلما يكذب .

-اذا احتجت العون اطلب فهذا لايعنى انك ضعيف بل العكس .

مما قرأت


مقولات أعجبتنى 

- اذا ما كنت تفكر فى امور سعيدة فإنها ستشع من وجهك كأشعة الشمس ، وستبدو جميلاً دائماً- "رولد دال".

-إن أفضل وأجمل الأشياء فى العالم لايمكن رؤيتها أو حتى لمسها -- بل يجب الشعور بها بقلبك -"هيلين كيلر".

-كن النسخة الأولى من نفسك بدلاً من أن تكون النسخة الثانية من شخص آخر - "جودى جارلاند" .

من أقوال على بن ابى طالب

-أعدى عدو للمرء غضبه وشهوته ...فمن ملكها علت درجته وبلغ غايته .
-أول الهوى فتنة وآخره محنة .
-أفضل الشيم السخاء والعفة والسكينة .
-أنجح الأمور ما أحاط به الكتمان .
-أقرب ميكون الفرج عند تضايق الأمر .
-أمقت العباد إلى الله سبحانه من كان همته بطنه وفرجه .

الأربعاء، 15 فبراير 2017

غير أفكارك



"موريس جودمان "
الرجل المعجزه وقصه شفاءه !.
تبدأ قصتى فى العاشر من مارس عام 1981 و قد غير هذا اليوم حياتى كاملة . 
كان يوما ً لا يمكن لى أن أنساه . تعرضت لحادث تحطم طائرة ووجدتنى فى المستشفى مشلولا ً تماما ً .
 كان عمودى الفقارى مهشما ً , و تحطمت الفقرتين الأولى و الثانية , و حركة البلع عندى قد دمرت , لم أستطيع أن آكل أو أشرب , تلف حجابى الحاجز , لم أستطع التنفس . كل ما كان يمكننى القيام به هو أن اطرف بعينى , و قال الأطباء بالطبع إننى سأكون حيا ً فى حالة من الجمود كالنباتات بقية حياتى .
 كل ما سيمكننى فعله هو أن أطرف بعينى . تلك هى الصورة التى رأوها لى , لكن لم يكن يهمنى ما كانوا يرونه . الشئ الأساسى كان هو ما أراه و أظنه أنا . 
تخيلت نفسى أعود شخصا ً طبيعيا ً من جديد , أسير خارجا من المستشفى .
 كان الشئ الوحيد الذى كان على العمل عليه فى المستشفى هو عقلى , و ما إن تمتلك زمام عقلك , حتى تستطيع أن تضع كل الأشياء فى نصابها الصحيح .

 كنت متصلا ً بجهاز التنفس الصناعى و قالوا إننى لن أتنفس بصورة طبيعية مرة أخرى أبدا ً ؛ نظرا ً لتلف حجابى الحاجز .
 و لكن صوتا ً خافتا ً ظل يقول لى " تنفس بعمق , تنفس بعمق " و أخيرا لم أعد بحاجة إلى جهاز التنفس . لم يكن لديهم أى تفسير لذلك . لم أرغب فى أن أسمح لأى شئ بالدخول إلى عقلى ؛ مما قد يلهينى عن هدفى أو يأخذنى بعيدا ً عن حلمى .

 لقد وضعت هدفا ً أن أسير خارجا ً من المستشفى بحلول العام الجديد , و هكذا كان . سرت خارجا ً من المستشفى على قدمى دون مساعدة . قالوا إن هذا غير ممكن الحدوث . ذلك اليوم لا يمكن لى أن أنساه .
بالنسبه للاشخاص الذين يجلسون فى هذه اللحظه ويتألمون ... اذا أردت أن أوجز حياتى وأن أوجز للناس مايمكنهم القيام به فى حياتهم .
 سوف الخصها كلها فى العباره التاليه
 {الأنسان ماهو الا نتاج تفكيره .}

الاثنين، 13 فبراير 2017

القوة

القوة التي تضَع حبّات الرمانِ 
واحدةً واحدةً داخلَ قِشرتها 
 تعلمُ في أيّ قلب تَضعك 
 فلا تقلق.

***

عندما يتراكم عليك كل شيء
 وتصل إلي نُقطة لا تتحمل بعدها أي شيء
 إحذر أن تستسلم ففي هذه النُقطة سيتم تغيير قدرك إلي الأبد.

"جلال الدين الرومى "


قرار العقل

 القرار



عندما تتخذ القرار الصحيح إياك أن تبالي لقلبك

تألم يوم ... شهر ... أو حتى سنه

 قرار عقلي صحيح

 أفضل من أن تتألم طيلة حياتك بقرار خاطئ من قلبك.

سر الحب

قدرتك على توليد مشاعر الحب غير محدوده .
وعندما تحب تكون فى حاله انسجام تام وكامل مع الكون .
أحب كل شىءتستطيع ان تحبه .
احب كل شخص تستطيع ان تحبه.
ركز فقط على الأشياء التى تحبها .

أشعر بالحب .

وسوف تجد أن الحب والبهجه يعودان اليك مضاعفين .
 لابد لقانون الجذب ان يرسل اليك أشياء لتحبها ... وبينما تشع حبا ...سوف يبدو وكأن الكون كله يقوم بكل شىء من أجلك ... وستجد بالقرب منك كل شىء مبهج ومفرح ...وكل شخص طيب وصالح .
 هذا هو الحب فى الحقيقه .{سر الحب}

كتاب " the secret "

سر السعادة

غالبا ماتعطى الاخرين فرصه لصنع سعادتك .
وفى الغالب يخفقون فى صنعها حسب ماتريد !
لماذا ؟؟
لأنه يوجد شخص واحد فقط يمكن ان يكون مسئولا عن بهجتك وعن نعيمك .

وهو أنت 

حتى والداك أو أطفالك أوشريك حياتك ليس منهم من يملك التحكم بسعادتك 
انهم ببساطه يمتلكون الفرصه ليقاسموك سعادتك .
 اما سعادتك فتكمن بداخلك أنت .{سر السعاده}

كتاب "the secret"

العمر الحقيقى

الحياة تبدأ دائما من هذه اللحظة الباهرة التى تفيق فيها على دهشة ،على حب ..وأمل وخوف ولذة وقلق .

أما الأيام التى تعيشها فى هوادة ورفق وتنتقل فيها من لحظة مألوفة إلى لحظة مألوفة ،ومن واجب مدرسى إلى تكليف وظيفى .. إلى واجب زوجى ..
فهى عادة تسقط من حسابك ولا تحس بها .

وتكون النتيجة أن تفيق فجأة بعد خمسين سنة .. وتتلفت حولك فجأة بعد خمسين سنة وتتلفت حولك فى وجوه أطفالك وتتعجب .. وتتساءل .. متى وأين وكيف أنجبتهم ؟ .

إن عمرك قد مر بك دون أن تشعر به 
مر بك خلسة ..كما يمر شريط السينما وأنت نائم !

إن عمرك الحقيقى ليس تعاقب سنوات .. ولا تعاقب حوادث ..
ولا عبرة فيه بالتوفيق والنجاح والثروة وبلوغ الأمانى أبداً .

فكثيراً ما يكون بلوغ الأمانى على البارد .. يواتيك النجاح فى المدرسة كالمعتاد ..
وتواتيك العروسة عن طريق الخاطبة ..وتواتيك الدرجة فى دورك ..ويواتيك النسل الوفير ..
تماماً كما تواتى الشجرة ثمارها فى كل ربيع !

من كتاب / الأحلام 
 (د.مصطفى محمود)

من أقوال على بن ابى طالب

أيسرك أن تلقى الله غداً فى القيامة وهو عليك راض غير غضبا 
كن فى الدنيا زاهد وفى الآخرة راغباً 
وعليك بالتقوى والصدق فإنهما جماع الدين 
والزم أهل الحق واعمل عملهم تكن منهم .


أيسرك أن تكون من حزب الله الغالبين 
إتق الله سبحانه فى كل أمرك 
فإن الله مع الذين اتقوا والذين هم محسنون .

أنواع الظلم

ألا وإن الظلم ثلاثة:

فظلم لا يغفر .
وظلم لا يترك .
وظلم مفغور لايطلب .

فأما الظلم الذى لا يغفر فالشرك بالله لقوله تعالى "إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفرما دون ذلك لمن يشاء ".

وأما الظلم الذى يغفر فظلم المرء نفسه عند بعض الهنات .

وأما الظلم الذى لايترك فظلم العباد بعضهم بعضا .

العقاب هنالك شديد ليس جرحا بالمدى ولا ضربا بالسيط ولكنه مايستصغر ذلك معه .

على بن ابى طالب.

الأمل فى تغيير القدر

من اقوال جلال الدين الرومى :- 


"عندما يتراكم عليك كل شيء وتصل إلي نُقطة لا تتحمل بعدها أي شيء، إحذر أن تستسلم. ففي هذه النُقطة سيتم تغيير قدرك إلي الأبد".


"ولعل ثقبًا أصاب قلبك جعله الله لك عينًا تبصر بها الحقيقة" .


"سلامٌ على أولئك الذين رأوا جدار روحك يريد أن ينقض فأقاموه , ولم يفكروا أن يتخذوا عليه أجرا" .



الثلاثاء، 7 فبراير 2017

قصة مثل

يحكى أن امرأةً رأت في الرؤيا أثناء نومها أنَّ رجلاً من أقاربها قد لدغته أفعى سامة فقتلته ومات على الفور ، وقد أفزعتها هذه الرؤيا وأخافتها جداً ، وفي صبيحة اليوم التالي توجهت إلى بيت ذلك الرجل وقصّت عليه رؤياها وعَبَّرَت له عن مخاوفها ، وطلبت منه أن ينتبه لما يدور حوله ، ويأخذ لنفسه الحيطة والحذر .
فنذر الرجلُ على نفسه أن يذبح كبشين كبيرين من الضأن نذراً لوجه الله تعالى عسى أن ينقذه ويكتب له السلامة من هذه الرؤيا المفزعة.وهكذا فعل ، ففي مساء ذلك اليوم ذبح رأسين كبيرين من الضأن ، ودعا أقاربه والناس المجاورين له ، وقدم لهم عشاءً دسماً ، ووزَّعَ باقي اللحم حتى لم يبقَ منه إلا ساقاً واحدة .
وكان صاحب البيت لم يذق طعم الأكل ولا اللحم ، بسبب القلق الذي يساوره ويملأ نفسه ، والهموم التي تنغّص عليه عيشه وتقضّ مضجعه ، فهو وإن كان يبتسم ويبشّ في وجوه الحاضرين ، إلا أنه كان يعيش في دوامة من القلق والخوف من المجهول .لَفَّ الرجلُ الساقَ في رغيفٍ من الخبز ورفعها نحو فمه ليأكل منها
 ، ولكنه تذكّر عجوزاً من جيرانه لا تستطيع القدوم بسبب ضعفها وهرمها ، فلام نفسه قائلاً : لقد نسيت تلك العجوز وستكون الساق من نصيبها ، فذهب إليها بنفسه وقدّم لها تلك الساق واعتذر لها لأنه لم يبقَ عنده شيء من اللحم غير هذه القطعة .سُرَّت المرأةُ العجوز بذلك وأكلت اللحم ورمت عظمة الساق ، وفي ساعات الليل جاءت حيّة تدبّ على رائحة اللحم والزَّفَر ، وأخذت تُقَضْقِضُ ما تبقى من الدهنيات وبقايا اللحم عن تلك العظمة ، فدخل شَنْكَل عظم الساق في حلقها ولم تستطع الحيّة التخلّص منه ، فأخذت ترفع رأسها وتخبط العظمة على الأرض وتجرّ نفسها إلى الوراء وتزحف محاولة تخليص نفسها ، ولكنها عبثاً حاولت ذلـك ، فلم تُجْدِ محاولاتها شيئاً ولم تستطع تخليص نفسها .

وفي ساعات الصباح الباكر سمع أبناء الرجل المذكور حركة وخَبْطاً وراء بيتهم فأخبروا أباهم بذلك ، وعندما خرج ليستجلي حقيقة الأمر وجد الحيّة على تلك الحال وقد التصقت عظمة الساق في فكِّها وأوصلها زحفها إلى بيته ، فقتلها وحمد الله على خلاصه ونجاته منها ، وأخبر أهله بالحادثة فتحدث الناس بالقصة زمناً ، وانتشر خبرها في كلّ مكان ،
 وهم يرددون المثل القائل :
(كثرة اللُّقَم تطرد النِّقَم)

أي كثرة التصدق بالطعام تدفع عنك البلايا. 
عن النبي صلى الله عليه وسلم "إن في الجنة غرفا يرى ظاهرها من باطنها وباطنها من ظاهرها أعدها الله لمن أطعم الطعام وافشئ السلام وصلى بالليل والناس نيام".

من اقوال على بن ابى طالب

إتعظوا بمن كان قبلكم قبل أن يتعظ بكم من بعدكم .

إرفضوا هذه الدنيا الذميمة فقد رفضت من كان أشغف بها منكم .

إشغلوا أنفسكم بالطاعة وألسنتكم بالذكر وقلبوكم بالرضا فيما أحببتم وكرهتم .

أخرجوا الدنيا من قلوبكم قبل أن تخرج منها أجسادكم ففيها أختبرتم ولغيرها خلقتم .

إنتهزوا فرص الخير فإنها تمر مر السحاب .

أذكروا عند المعاصى ذهاب اللذات وبقاء التبعات .

الاثنين، 6 فبراير 2017

من أقوال على بن ابى طالب


إستشر أعداؤك تعرف من رأيهم مقدار عداوتهم ومواضع مقاصدهم .

ابذل لصديقك كل المودة ولا تبذل له كل الطمأنينه 
وأعطه من نفسك كل المواساة ولا تقص إليه بكل أسرارك.

إستشر عدوك العاقل وأحذر رأى صديقك الجاهل .





قانون الجذب

انك تحصل بالتمام والكمال على مثل ما تشعر به .. لكنك لا تحصل على القدر الكثير من مثل ما تفكر به
اذا انتويت فور استيقاظك من النوم صباحا ان تقضى يوما جميلا لابد ان تتحلى بالمشاعر الطيبه... ولا تسمح لاى شىء ان يغير من مزاجك .
 وسوف تواصل من خلال قانون الجذب ... جذب المزيد من المواقف والاشخاص الذين يدعمون هذا الشعور الجميل .
" بوب دويل "

الأحد، 5 فبراير 2017

من افول على بن ابى طالب

اجعل من نفسك على نفسك رقيباً
واجعل لاخرتك من دنياك نصيباً.

اذكر مع كل لذة زوالها -- ومع كل نعمة انتقالها-- ومع كل بلية كشفها
فإن ذلك ابقى للنعمة -- وأنفى للشهوة -- وأذهب للبطر-- وأقرب إلى الفرج -- وأجدر بكشف الغمة -- ودرك المأمول.

أكرم عشيرتك فإنهم جناحك الذى به تطير-- وأصلك الذى اليه تصير-- ويدك التى بها تصول .

اجعل همك لاخرتك -- وحزنك على نفسك ، فكم من حزين وفد به حزنه على سرور الأبد -- وكم من مهموم أدرك أمله .

رد الجميل

يحكى أن:-
يقال ان ملكا أمر بتربية 10 كلاب وحشية لكي يرمي لها كل وزير يخطئ فتنهشه وتأكله بشـراهة
في احدى الأيام قام أحد الوزراء باعطاء رأي خاطئ لم يعجب الملك، 
فامر برميه للكلاب فقال له الوزير انا خدمتك  10  سنوات وتعمل بي هكذا
أمهلني 10 أيام قبل تنفيذ هذا الحكم ، فقال له الملك لك ذلك

فذهب الوزير الى حارس الكلاب وقال له أريد ان أخدم الكلاب فقط لمدة 10 أيام فقال له الحارس وماذا تستفيد
،
 فقال له الوزير سوف أخبرك بالأمرلاحقاً فقال له الحارس لك ذلك
 فقام الوزير بالاعتناء بالكلاب واطعامها وتغسيلها وتوفير جميع سبل الراحة لها ،

وبعد مرور 10 أيام جاء تنفيذ الحكم بالوزير وزج به في السجن مع الكلاب

 والملك ينظر اليه والحاشية فاستغرب الملك مما رآه وهو ان الكلاب جاءت تنبح تحت قدميه .
فقال له الملك ماذا فعلت للكلاب فقال له الوزير خدمت هذه الكلاب 10 أيام فلم تنس الكلاب هذه الخدمة 
وأنت خدمتك 10 سنوات فنسيت كل ذلك 

طأطأ الملك رأسه وأمر بالعفو عنه .

الخميس، 2 فبراير 2017

حكم وأقوال مأثورة

أن تقرأ ، أن تفكر، أن تحب ، أن تدعو الله
هى الأشياء التى تجعل الانسان سعيداً.
"جون راسكين".

السعادة لاتتحقق لمن يريدها لنفسه بل تتحق لمن يريدها للاخرين .
"اتش دابليو-سليفستر".

السؤال الأكثر الحاحاً فى الحياة هو :
ما الذى تفعله من أجل الآخرين ؟!.
"مارتن لوثر كينج - الابن".



ياليتنى مت وانا اؤذن

يحكى أن :-
ديكا كان يؤذن عند فجر كل يوم ..
وذات يوم قال له صاحبه :-
أيها الديك لا تؤذن مجدداً وإلا سأنتف ريشك .
فخاف الديك وقال في نفسه "الضرورات تبيح المحظورات"
 أتنازل و أنحني قليلا للعاصفة حتى تمر ، حفاظا على نفسي
فهناك ديوك غيري تؤذن على كل حال.
وتوقف الديك عن الأذان.
ومرت الأيام والليالى
والديك على ذاك الحال.
وبعد أسبوع جاء صاحب الديك وقال له :-
أيها الديك إن لم تكاكي كالدجاجات ذبحتك
فقال الديك في نفسه مثل ما قال في المرة الاولى :
"الضرورات تبيح المحظورات"
أتنازل وأنحني قليلا للعاصفة حتى تمر ، حفاظا على نفسي.
وتمر الأيام وديكنا الذي كان يوقظنا للصلاة لم يعد يوقظنا بل أصبح وكأنه دجاجة!!
وبعد شهر قال صاحب الديك :
أيها الديك الآن إما أن تبيض كالدجاج أو سأذبحك غدا!
عندها بكى الديك وقال :
ياليتني مت وأنا أؤذن .

الأربعاء، 1 فبراير 2017

دعاء قضاء الحاجة

رواه الترمذي وابن ماجه عن عبد الله بن أبي أوفى رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم:

" من كانت له حاجة إلى الله تعالى، فليتوضأ، وليحسن الوضوء، ثمّ ليصلّ ركعتين، ثمّ ليثن على الله عزّ وجلّ، وليصلّ على النّبي - صلّى الله عليه وسلّم - ثمّ ليقل:

 لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله ربّ العرش العظيم، الحمد لله ربّ العالمين، أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كلّ برّ، والسّلامة من كلّ إثم، لا تدع لي ذنباً إلا غفرته، ولا همّاً إلا فرّجته، ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الرّاحمين ".

البدايات

لا تستطيع أن تبدأ فصل جديد من حياتك 

وأنت مازلت مصراً على إعادة قراءة اخر  فصل 

مر بك فى حياتك .

"محمود درويش" 

الغياب

لاشىء يشبه شىء ولا أحد يعوض غياب أحداشياؤنا المختلفه ان ضاعت ليس لها بديل.

"محمود درويش"